• ×


محتويات

02-23-1433 | 0 | 0 | 2.1K

التوارث عند أهل الكتاب

التوارث عند أهل الكتاب لقد اقتضت حكمة الله البالغة أن من خلق مات فالله تعالى قال(كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ{26}وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ) وقال تعالى ( إنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ ) وكما قال كعب بن زهير  في لا ميته: كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول وقد جعل الله تعالى بني آدم على هذه البسيطة خلائف يخلف بعضهم بعضاً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها حيث قال ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ) أي جعلكم تعمرونها جيلاً بعد جيل وقرناً بعد قرن وخلفاً بعد سلف ولأجل ذلك من مات انتقل ما خلَّفه من ميراث إلى من خَلَفه من الخلائق إلا الأنبياء والمرسلين كما في الحديث قال أبو بكر رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقـول : ( لا نـورث ما تركناه صدقة) ... متفق عليه. ففي الحديث عن قيس بن كثير قال : قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء و هو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي ؟ قال حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أما جئت لحاجة ؟ قال : لا قال: أما قدمت لتجارة ؟ قال: لا قال أما جئت إلا في طلب هذا الحديث ؟! قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سلك الله به طريقاً إلى الجنة وإن الملائ



02-23-1433 | 0 | 0 | 2.8K

التوارث في الإسلام

التوارث في الإسلام بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم بدين الإسلام دين الحق والاعتدال ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ) لا دين سواه ولا يقبل غيره ( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) دين الكمال الذي ارتضاه الله لخير أمة أخرجت للناس إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ). جاء والناس يموجون في فتن داستهم بأخفافها ووطأتهم بأظلافها تائهون حائرون في ظلمات بعضها فوق بعض فأخرجهم الله به من تلك الظلمات الدامسة إلى الأنوار الساطعة فبدأ صلى الله عليه وسلم بالعقيدة فثبت جذورها وأرسى أوتادها ثم تتالت الشرائع وحياً من رب العالمين على رسوله الأمين , وأخذت المواريث دورها في التشريع تدرجاً حتى لا تشق على المكلفين بها فأقر التوارث بالحلف والنصرة برهة من الزمن كما روى جبير بن مطعم رضعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( لا حلف في الإسلام وأيما حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة) فجعل الحليف في صدر الإسلام بمنزلة الأخ لأم فأُعْطِي السدس ومما يدل عليه ما حكاه بعض أهل التفسير في قوله تعالى ( وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُم



02-23-1433 | 0 | 0 | 2.4K

توارث العرب في الجاهلية

توارث العرب في الجاهلية أما حال العرب في الجاهلية فقد خبطوا في جاهلية جهلاء وضلالة عمياء يسودهم قانون الغاب القوي يأكل الضعيف يؤثرون القوة على غيرها ولذلك كان الميراث عندهم حقاً للأكبر من الأبنــاء أما الصغار والنساء فلا حق لهم فيه فلا يرث إلا الرجال الأشداء الذين يحملون السلاح ويمتطون الخيل ويذودون عن العار ويحمون الذمار , أما الصغار والنساء فلا يستحقون ميراثاً لأنهم ليسوا من الذين يسفكون الدماء لأتفه الأسباب ولا يشنون الغارات لنهب الأموال لا يركبون فرساً ولا يحملون كلاً ولا ينكون عدواً. ومن أسباب التوارث عندهم أيضًا التوارث بالتبني حيث كان الرجل في الجاهلية إذا أعجبه غلاما أو شاباً فتياً وأحبه تبناه برضاه وضمه إليه مع أبنائه الأصليين وألحقه بنسبه إليه دون أبيه المعروف وكان مثل ابنه الأصلي في حرمة النسب وكافة الحقوق المعتبرة فإذا مات المُتَبَني ورثه مع أبنائه وإذا انفرد حاز المال كله. أما إذا لم يكن للميت ولد كبير ولو بالتبني فالمال يحوزه الأخ أو العم. ومن أسباب التوارث عندهم أيضاً الحلف والنصرة فكانوا يتوارثون بهذا السبب كما يتو



02-23-1433 | 0 | 0 | 3.6K

الأكدرية وسبب تسميتها

باب الأكدرية 115- والأخت لا فرض مع الجد لها فيما عدا مسألة كملها 116- زوج وأم وهما تمامها فاعلم فخير أمة علامها 117- تعرف يا صاح بالاكدرية وهي بأن تعرفها حرية 118فيفرض النصف لها والسدس له حتى تعول بالفروض المجملة 119- ثم يعودان إلى المقاسمة كما مضى فاحفظه وأشكر ناظمه الأكدرية هي إحدى المسائل المشهورة في باب الجد والإخوة ولذلك يذكرها كثير من الفرضين ومنهم الناظم بعد باب الجد والإخوة مباشرة لكثرة ما فيها من اختلاف تكدير مذهب بعض من ورث الإخوة مع الجد ومن أسباب تسميتها بالأكدرية ما يلي: 1-سميت الأكدرية : لأنها كدرت على زيد بن ثابت رضي الله عنه مذهبه في



02-23-1433 | 0 | 0 | 2.6K

الخنثى

باب الخنثى 162- وإن يكن في مستحق المال خنثى صحيح بين الإشكال 163- فاقسم على الأقل واليقين تحظ بحق القسمة والمبين 164- واحكم على المفقود حكم الخنثى إن ذكراً يكون أو هو أنثى 165- وهكذا حكم ذوات الحمل فابن على اليقين والأقل الخنثى في اللغة : مأخوذ من الإنخناث والتثني والتكسر ومنه قولهم خنث الطعام إذا اشتبه أمره وألِفه للتأنيث فهو غير منصرف والضمائر العائدة عليه يُؤتي بها مذكرة وإن اتضحت أنوثته لأن مدلوله شخص حقيقته كذا وكذا . واصطلاحاً : هو الذي له ذكر وفرج امرأة أو ثقب في مكان الفرج يخرج منه البول. أقسام الخنثى الخنثى قسمان الأول خنثى غير مشكل : وهو من وجد فيه علامة أو أكثر مبينة لذكورته أو أنوثته فإن تبين من العلامات أنه ذكر فهو ذكر وما وجد فيه من آلة الأنوثة فهي بمنزلة العيب ويعامل معاملة الذكر . وإن تبين من العلامات أنه أنثى فهو أنثى وما وجد فيه من آلة الذكورة فهي بمنزلة العيب. القسم الثاني خنثى مشكل : وهو الذي لا توجد فيه علامة تبين ذكورته أو



02-23-1433 | 0 | 0 | 3.1K

المناسخات

باب المناسخة 154- وإن يمت آخر قبل القسمة فصحح الحساب واعرف سهمه 155- واجعل له مسألة أخرى كما قد بين التفصيل فيما قدما 156- وإن تكن ليست عليها تنقسم فارجع إلى الوفق بهذا قد حكم 157- وانظر فإن وافقت السهاما فخذ هديت وفقها تماما 158- واضربه أو جميعها في السابقه إن لم تكن بينهما موافقه 159- وكل سهم في جميع الثانيه يضرب أو في وفقها علانيه 160- وأسهم الأخرى ففي السهام تضرب أو في وفقها تمام 161- فهذه طريقة المناسخه فارق بها رتبة فضل شامخه المناسخات في اصطلاح الفرضيين : أن يموت إنسان فلا تقسم تركته حتى يموت من ورثته وارث أو أكثر . وهذا تعريف بالحد قال الشيخ صالح البهوتي رحمه الله تعالى في عمدة الفارض : والنسخ أن يموت ميت ولم يقسم تراثه لوارثيـــه تم حتى يموت واحـد أو أكثر ومن وا



02-23-1433 | 0 | 0 | 2.2K

الغرقى

باب الغرقى والهدمى والحرقى 166- وإن يمت قوم بهدم أو غرق أو حادث عم الجميع كالحرق 167- ولم يكن يعلم حال السابق فلا تورث زاهقاً من زاهق 168- وعدهم كأنهم أجانب فهكذا القول السديد الصائب 169- وقد أتى القول على ما شئنا من قسمة الميراث إذ بينا 170- على طريق الرمز والإشارة ملخصاً بأوجز العبارة 171- فالحمد لله على التمام حمداً كثيراً تم في الدوام 172- ونسأله العفو عن التقصير خير ما نأمل في المصير 173- وغفر ما كان من الذنوب وستر ما شان من العيوب 174- وأفضل الصلاة والتسليم على النبي المصطفى الكريم 175- محمد خير الأنام العاقب وآله الغر ذوي المناقب 176- الصــــفــوةالأكـــابـــرالأخـــيــار وصــحــبـه الأمــاجــد الأبـــــرار



02-29-1433 | 0 | 0 | 2.8K

باب الحجب

باب الحجب 84-والجد محجوب عن الميراث تبغ عن الحكم الصحيح معدلا 85- وتسقط الجدات من كل جهة بالأب في أحواله الثلاث 86- وهكذا ابن الابن بالابن فلا بالأم فأفهمه وقس ما أشبهه 87- وتسقط الإخوة بالبنينا وبالأب الأدنى كما روينا 88- وببني البنين كيف كانوا سيان فيه الجمع والوحدان 89- ويفضل ابن الأم بالإسقاط بالجد فأفهمه على احتياط 90- وبالبنات وبنا الابن جمعاً ووحدانا فقل لي زدني 91- ثم بنات الابن يسقطن متى حاز البنات الثلثين يافتى 92- إلا إذا عصبهن الذكر من ولد الابن على ما ذكروا 93- ومثلهن الأخوات اللاتي يدلين بالقرب من الجهات 94- إذا أخذن فرضهن وافيا أسقطن أولاد الأب البواكيا 95- وإن يكن أخ لهن حاضرا عصبهن باطناً وظاهراً 96- وليس ابن الأخ بالمعصب من مثله أو فوقه في النسب أهمية باب الحجب باب الحجب باب عظيم في الفرائض بل من أهم أبواب هذا العلم ,فمعرفة أحكامه وتفاصيله مهمة جداً وضروري للفرضي حتى قال بعض العلماء حرام على من لم يعرف



04-15-1433 | 0 | 0 | 2.7K

باب الحساب

باب الحساب الحساب في اللغة : مصدر حسب الشيء بفتح السين وبضمها إذاً إذا عده والمعدود محسوب و منه ذا بحسب ذا أي بعدده . وفي الاصطلاح العام : هو علم بأصول يتوصل بها إلى استخراج المجهولات العددية. وقال بعضهم : هو مزاولة الأعداد بنوعي الجمع والتفريق , وهو حسن لأن جميع أعمال العدد لا يخرج عن هذين النوعين . موضوعه : موضوع الحساب عند الإطلاق : العدد من حيث تحليله وتركيبه ؛ فتحليله هو الطرح والتنصيف والقسمة والتجزير, والتركيب هو الجمع والتضعيف والضرب والتربيع . فوائده: إن علم الحساب علم قديم وفوائده لا مطمع في استيفائها وعلى سبيل المثال لا الحصر منها ما هو في اصطلاح المدن والأثمان والمثمنات . ومنه ما هو في الميقات من أوقات الصلوات وحساب الشهور والأيام وحركات الشمس ومنازل القمر , ومنه ما هو في علم القضاء ؛ من حساب الزكوات , ومسائل القراض , والمساقاة , والإجارة , والديات , وغير ذلك من أبواب الفقه , و منه ما هو في حساب المسافات. ومن فوائده أيضاً ما هو في علم الفرائض من التأصيل والتصحيح وقسمة التركات وحساب الخناثى والحمل والمفقود والمناسخات , وما إلى ذلك . وقد قيل فيه : إن الحساب من العلوم جليل ............ وعلى دقيقات الأمور دليل فاحرص على علم الحساب فإنه .......... برياضة المستصعبين كفيل ولا تخلو كتب الأسلاف في الفرائض من علم ال



04-15-1433 | 0 | 0 | 2.6K

حالات مسائل الفرائض

لا تخلو مسألة من مسائل الفرائض من إحدى حالتين وهما: الحالة الأولى : أن تكون المسألة منقسمة على جميع من فيها من غير كسر فهذه صحت من أصلها إن كانت عادلة أو ناقصة ومن عولها وإن كانت عائلة ولا حاجة إلى الضرب في أصل المسألة أو عولها لأن ذلك كما يقولون خطأ في الصناعة وتركه ربح للراحة , وقد أشار الناظم رحمه الله تعالى إلى هذا سابقاً بالبيت السادس والثلاثين بعد المائة حيث قال: .... الحالة الثانية : أن تكون المسألة غير منقسمة على من فيها بل منكسرة عليهم أو على بعضهم فهذه هي المسألة المحتاجة إلى تصحيح والمعنية بهذا الباب ؛ أعني باب السهام.



04-15-1433 | 0 | 0 | 2.9K

باب السهام

باب السهام قال الناظم رحمه الله تعالى: 138- وإن تر السهام ليست تنقسم .... على ذوي الميراث فأتبع ما رسم وإن تر السهام: أي علمت وعرفت السهام والسهام: جمع سهم والمراد بالسهم هنا حظ الوارث ونصيبه من المسألة , ليست تنقسم أي لا تنقسم على الورثة قسمة صحيحة بدون كسور. قوله: أصحاب النصيب الواحد من فرض أو تعصيب. قوله: أي من الخطوات والطرق التي رسمها الفرضيون والحّساب لتصحيح الأنِّصبا المنكسرة على مستحقيها , ومن ذلك النسب الأربع التي ذكرناها في أول هذا الباب. قال الناظم رحمه الله تعالى: 139- واطلب طريق الاختصار في العمل ..... بالوفق والضرب يجانبك الزلل اطلب سبيل الاختصار , والاختصار في اللغة : مأخوذ من اختصار الطريق وهو سلوك أقربه واختصار الكلام إيجازه . واصطلاحاً : رد الكثير إلى القليل وفيه معنى الكثير أو إيجاز اللفظ مع استيفاء المعنى . وسمي بالاختصار : لما فيه من الاجتماع كما سميت المخصرة : مخصرة لاجتماع السيور وخصر الإنسان لاجتماعه ودقته . أي اسلك أقرب السبل وأخصرها في عمل تصحيح انكسار السهام على الورثة وذلك لما أوجبه أهل الصناعة في هذا العلم من المسير إلي الاختصار ما أمكن وإجماعهم على ذلك حتى عدوا تاركه مخطئاً وإن كان جوابه صحيحاً. قوله: إذا لم تنقسم السهام على مستحقيها من الورثة فنت



04-15-1431 | 0 | 0 | 2.3K

باب المُشَرَّكَة

باب المشتركة المُشَرَّكَة : بفتح الراء المشددة كما ضبطها ابن الصلاح والنووي - رحمهم الله أي المشرك فيها . المُشَرِّكَة:وبكسرها كما ضبطها ابن يونس على نسبة التشريك إليها مجازاً . وسميت بالمشركة : لتشريك الإخوة الأشقاء فيها مع الإخوة لأم في ثلثهم . وسميت المشركة : لنسبة التشريك إليها مجازاً كما ضبطها ابن يونس . وتسمى بالمشتركة : كما حكي عن أبي حامد الأسفراييني وأبو العباس القرافي والليث . وتسمى بالحمارية : لما روي أن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : هب أن أباهم كان حماراً ما زادهم الأب إلا قربى . وروي أن قائل ذلك : أحد الإخوة . قال الشنشوري رحمه الله تعالى نقلاً عن أبي عبد الله الوني من كتابه الذي أفرده في الملقبات ولم يأت عن عمر رضي الله عنه فيما علمت مسنداً من أن الأخ قال لـه هب أن أبانا كان حماراً . وقال الماوردي - رحمه الله تسمى الحمارية لأن رجلاً قال لعليّ رضي الله عنه حين منع من التشريك : أعطهم بأمهم وهب أن أباهم كان حماراً . قلت : فيه نظر لأن القول هذا قيل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه على اختلاف في القائل ولم يُقل لعلي رضي الله عنه على حد علمي والله تعالى أعلم . وتسمى باليمّيّة : لقول الإخوة الأشقاء لعمر رضي الله عنه هب أن أبانا كان حجراً ملقى في اليم .



07-10-1433 | 0 | 0 | 2.3K

كتب مفيدة في الفرائض

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد فلما يضمه هذا الموقع من مؤلفات في علم الفرائض فرأينا أن نكون حلقة وصل لبعض كتب العلماء الأجلاء في هذا الفن العظيم فتم إختيار هذه الكتب للإستفادة منها ونشر الخير فنسأل الله أن ينفع بها الجميع ............... ............... .............. ............. ...................................................................................................................................................................... الفوائد الجلية في المباحث الفرضية لسماحة الشيخ / عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى كتاب تلخيص الفرائض لسماحة الشيخ / محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى كتاب التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية للشيخ العلامة / صالح الفوزان حفظه الله تعالى بعض المراجع في علم الفرائض



جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:55 مساءً الثلاثاء 9 رمضان 1445 / 19 مارس 2024.