• ×

moha319

المسألة الفرجية

moha319

 0  0  309
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وأما المسألة الفرجية الأولى فقد تقدم بها عليّ المستفتي علي ......... فرجي وكان معه صورة صك حصر الورثة وبه حل المسالة من قبل القاضي المتقاعد فلان ........... كريري
وبعد فحصي لصورة صك حصر الورثة وقسمة المسألة تبين لي أن القاضي المذكور قد وهم فيها وهماً فاحشاً كما وهم فيها القاضي الثاني فلان ....زربان الذي أمر للمستفتي بصورة من الصك طبق الأصل بتوقيعه دون أن يتنبه إلى الخطأ الذي به وهو خطأٌ بين ظاهر .
فقمت بحل المسألة على طريقة المناسخات ثم مخاطبة القاضي الثاني بذلك برسالة خطية سلمتها من يدي إلى يده مباشرةً دون أن يعلم بها إنسان غيرنا مع صورة حل المسألة ووقفت أمامه ملياً وتفحصها القاضي وأنا واقف ثم قال لي وما علاقتك أنت بهذا ؟
فقلت : ليس لي علاقة لا بالورثة ولا بالإرث وإنما عُرِضتَ عليّ صورة لصك حصر ورثة لمعرفة نصيب إحدى الوارثات من التركة فلما تدبرت صورة صك الحصر وجدت به بعض الأخطاء الغير متعمدة وكلنا خطاء فرأيت من واجبي ومن باب التناصح في الدين ورغبة في بيان الحق أن أبين هذه الأخطاء لتلافيها إن أمكن ولو مستقبلاً .
فقال لي {{خلص رح}} فتركته وذهبت وهو لا يعرفني وإلى الآن وهذا نص الرسالة :
{{ فضيلة قاضي محكمة محافظة ............ حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
أرفق لفضيلتكم صورة صك حصر ورثة حسن...فرجي رقم خمسة وأربعين [45] وتاريخ 17/2/1388 هـ المحرر من قبل القاضي السابق .......كريري والموقع من قبل فضيلتكم صورة طبق الأصل .
والذي عُرِضَ علي ّ من قبل المدعو علي.....فرجي فلما تدبرته وجدت به بعض الأخطاء الغير متعمدة وكلنا خطاء فرأيت من واجبي ومن باب التناصح في الدين ورغبة في بيان الحق الذي هو هدفكم المنشود أن أبين بعض هذه الأخطاء الغير متعمدة كما يلي :
1- توريث الإخوة والأخوات لأب مع الإخوة والأخوات الأشقاء معاً للذكر مثل حظ الأنثيين وهم محجوبون حرماناً بالأشقاء وذلك في مسألة كلٍ من محمد وحسين وإبراهيم أبناء .......... فرجي
2- تصحيح مسألة الميت الأول من مائة واثنين وتسعين [192] وهي تصح من ستة وتسعين [96].
وقد قمت بحل المسألة على طريق المناسخات كما تجدون صورتها برفق هذا العرض , فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني والشيطان والله ورسوله بريئان من ذلك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
طويلب علم الفرائض
علي بن ناشب الشراحيلي
إمام وخطيب جامع قرية الجعدية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:24 صباحًا الخميس 17 شوال 1440 / 20 يونيو 2019.